الدكتور جيلبير المجبر: عودة نفس الوجوه إلى موقع السلطة أشبه بـ”الإنقلاب النظيف”

نجحت الطبقة السياسية في إعادة فرض ذاتها على الساحة السياسية اللبنانية، حيث التحالفات الهجينة والمستغربة التي حصلت، خاصة بين أعداء الأمس فكرياً وسياسياً هو سمة هذه المرحلة، ففي لبنان كل شيء وارد ومتاح، يبقى الأهم كيف تستحوذ هذه الطبقة على حصة الاسد، لتبقى مسيطرة على الوضع داخلياً، وبالتالي تمرير صفقاتها، وسرقة خزينة الدولة، من دون لا حسيب أو رقيب.

اليوم تعمد الوجوه السياسية لتبييض سجلها وتاريخها الحافل بالأخطاء والسمسرات والصفقات والسرقات، ونراها تتحدث عن انجازات وتطلق وعوداً بهلوانية، هي نفسها منذ عشرات السنوات، دون ان تخجل من ذاتها، ودون ان تشعر بجانب من عذاب الضمير، هذا الأخير الذي تخلت عنه منذ ان وصلت إلى سدة الحكم.

سياسيوالبنان يتصرفون وكأن هذا البلد ملكية خاصة لهم، يسرحون ويمرحون، ويتحدثون باسمه وبإسم الناس، ويمررون مشاريعهم الوهمية، ومعها يوهمون الناس، وكأنهم باتوا مقتنعين انهم باقون رغم كل افعالهم الشنيعة، وهنا دور الناس التي وجب عليها أن تتوقف عن الركض وراء هؤلاء، وعن التصفيق لكلامهم المعسول، وعن إعطائهم أصواتهم والتي وحدها كفيلة بإسقاط الأقنعة عن الوجوه الحقيقية لهؤلاء، فمتى تلعب الناس دورها المطلوب منها وتقرر إجراء المحاسبة؟.

 على صعيد آخر، اعتبر الدكتور المجبر في البيان ان اختلاط الأوراق مجدداً على الساحة السورية من بوابة ما يجري في دوما، واستخدام الأسلحة الكيميائية المحرمة دولياً، امور يجب التوقف عندها خاصة ان الاشتباك لم يعد محصوراً بدولة أو نطاق دولي ضيق، وحيث أن أهم قوة عالمية تتحدى وتضع ثقلها هناك، من اميركا وروسيا، ودخول الكيان الإسرائيلي على خط المعارك.

ان تسعير الخلاف الدولي ليس من مصلحة أحد، خاصة وان هذه الدول تدرك جيداً أنه يمكنها تحقيق مصالحها من تحت الطاولة، لكن كل طرف يسعى لكسب الربح والانجاز الأكبر، على حساب ما تبقى من كيان وسيادة للجمهورية العربية السورية، التي أصبحت ولايات وجمهوريات ودوليات متنازعة.

ان المطلوب كذلك الا ينعكس هذا الاشتباك على الساحة السورية مجدداً على لبنان، كي لا نكون عندها امام مخاطر وتحديات جديدة نحن بالغنى عن الدخول بها، مما يستدعي اعلاء الشأن الوطني الأهمية القصوى، خاصة ونحن على أعتاب استحقاق يجب تمريره خدمة لما تبقى من ديموقراطية في هذا البلد الصغير لبنان.

شاهد أيضاً

الدكتور جيلبير المجبر: القمة العربية كما سابقاتها بلا فائدة

اعتبر الدكتور جيلبير المجبر في بيان ان القمة العربية التي عقدت في الرياض ما هي …