مؤسسة المجبر الإجتماعية: لتفعيل دور الهيئة العليا للتأديب

اعتبر الدكتور جيلبير المجبر في بيان انه من الضروري الإسراع في إقرار موازنة العام 2018 بالرغم من أن توجه الساسة اليوم هو في مكان آخر حيث التنافس والحماوة الانتخابية، لأن إقرار الموازنة هو المدخل الوحيد لتحقيق أهداف الدعم الدولي للبنان وتخطي إمكانية عدم حصول لبنان على الدعم المنشود.

وأضاف بيان الدكتور جيلبير المجبر ان على الدولة اللبنانية ألا تعيد نفس تجربة الماضي القريب عبر خسارتها للدعم المالي والاقتصادي الذي أُعلن خلال مؤتمر باريس 1 و 2، وذلك لأنها لم تلتزم بتحقيق الإصلاحات التي طالب بها المجتمع الدولي، لذا الخوف اليوم من إمكانية إعادة خسارة هذا الحشد والدعم الدولي الكبير للبنان، والذي قد لا يتوافر ويتحقق من جديد.

واعتبر الدكتور جيلبير المجبر أنه وعلى الرغم من دخول البلد في أجواء الاستحقاق الانتخابي إلا أنه لا ينبغي التغافل ان عدم إقرار الموازنة قد يُخسِّر لبنان دعماً هو بحاحة فعلية وعلانية له، وحيث أن الأوضاع الاقتصادية داخل البلد تُنذر بالسوء وعواقب الأمور.

على صعيد آخر أشار المجبر الى ان الهيئة العليا للتأديب أصبحت من دون اي جدوى عملانية بعد اضعاف دورها وتحجيم مكانتها كما وقدرتها على المحاسبة وصوغ القوانين التاديبية في حق المخالفين وما أكثرهم في أيامنا هذه من موظفين ومؤتمنين على المال العام وعلى صورة الدولة المهترأة والمتصدعة في قاموس اللبنانيين ووجدانهم.

ان القرار الأخير الصادر عن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بتفعيل عمل الهيئة وإعطائها القدرة الكاملة على القيام بدورها تماماً كما هو مطلوب منها خطوة هامة في اتجاه تفعيل مبدأ المحاسبة الحقيقية، ولكن ذلك لا يمكن أن يضمن إجراء هذه المحاسبة الحقيقية من دون ابتعاد الأيادي السياسية عن هذه الهيئة التي باتت عبئاً بدلاً من كونها المكان الأنسب لتقييم عمل المؤسسات وتفعيل الإنتاجية المطلوبة ومنع محاولات السمسرات وعقد الصفقات المشبوهة.

ان وجود الهيئة العليا للتأديب كما وجعلها من أهم الهيئات العاملة في كنف الدولة اللبنانية لا بد وأن ينعكس إيجاباً على سير عمل المؤسسات حيث يجد الموظف كما المسؤول نفسه في موضع الشبهة اذا ما قام بأفعال تضر بالمصلحة العامة وتُعرِّض مصالح اللبنانيين للخطر وتسرق خيراتهم، من هنا وجب ترك الهيئة تعمل بصلاحيات واسعة وتُنفِّذ قراراتها دون مسؤولية او ارتهان لتعود المؤسسات للعمل كما هو مطلوب منها.

شاهد أيضاً

الدكتور جيلبير المجبر: القمة العربية كما سابقاتها بلا فائدة

اعتبر الدكتور جيلبير المجبر في بيان ان القمة العربية التي عقدت في الرياض ما هي …