ماذا يجعل الولايات المتحدة… “متحدة”؟

عندما تتنقل من ولاية الى أخرى، قد تشعر أنك انتقلت من بلد الى آخر. انها الولايات المتحدة، التي رغم اتحادها فيها من الاختلافات ما يدفعك الى السؤال ما الذي يجعل الولايات المتحدة “متحدة” اذا كانت تقسمها الفدرالية؟.

مصطلح الفدرالية هو مشتق من الكلمة اللاتينية (foedus) ومعناها المعاهدة أو الاتفاق الذي يعتمد على الثقة المتبادلة بين عدد من الأفرقاء. ورغم أنه لا يرد في الدستور الأميركي مصطلح الفدرالية، الا أنه يعتبر أحد أهم المفاهيم التي بُنيت الولايات المتحدة الأميركية على أساسها.

 فالفدرالية تقسم السلطات بين الحكومة المحلية في كل ولاية على حدى وبين الحكومة الأميركية المركزية، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد أحدهما على الآخر وتتقاسمان السيادة في الدولة. وبحسب هذا النظام الحكومة المركزية الفيدرالية هي التي تحدد السياسة الخارجية، مع السلطة الحصرية لإبرام المعاهدات وإعلان الحرب والسيطرة على الواردات والصادرات وهي السلطة الوحيدة المخوّلة طبع النقود. غير أن معظم المسؤوليات الحكومية تتقاسمها حكومات الولايات وتشمل فرض الضرائب وتنظيم الأعمال وحماية البيئة والحقوق المدنية وانشاء قوات الشرطة الخاصة بها وانشاء محاكمها.

بعد قضاء 3 أسابيع في بلاد “العم سام” في 4 ولايات مختلفة تشعر أن لكل ولاية رونقها الخاص. واشنطن مدينة العمل، أتلاتنا مدينة الزعيم الأميركي من الأصول الأفريقية مارتن لوثر كينغ والـCNN وشركة Coca Cola، دينفر هي المدينة الاكثر نموًّا اقتصاديا بسبب تشريعها لـ”الماريجوانا”، أما فلوريدا ففيها رطوبة وحرارة وشمس بيروت.

واذا أردنا الدخول في الاختلافات الناتجة عن الحكم الفدرالي المتّبع، فنبدأ من أبسط الأشياء. في بعض الولايات لوحات السيارات لا توضع إلا في خلفية السيارة أما في ولايات أخرى فاللوحة توضع في الأمام والخلف. أما الموضوع الذي يثير نقاشا حادا حاليا، فهو حقّ حيازة الأسلحة، فرغم أنّه محمي من الدستور الأميركي ولا يمكن منعه، إلا أنه مقيّد بعدد من القوانين والاجراءات القانونيّة، التي تُصعّب الحصول على سلاح في ولايات نيويورك وايلينوي وكاليفورنيا.

وبالنسبة لـ”الماريجوانا” أو “الحشيشة”، فرغم أنها مسموحة لأهداف طبيّة وعلاجيّة وبحاجة الى وصفة طبية، الا أن هذه الصناعة والتجارة مسموحة قانونيا في ولاية كولورادو، ويمكن شراؤها من مراكز بيع موجودة في كل مكان حتى ضمن الأحياء السكنيّة، كما يمكن استخدامها دون أن يتم اتخاذ أي تدابير قانونية بحقك اذا كنت تبلغ من العمر 21 وما فوق.

من الأمور المشتركة والبارزة بين هذه الولايات هي المتاحف التثقيفية التي تعرفك على تاريخ الولايات المتحدة وتاريخ الولاية التي تزورها، والمتاحف الفنية التي تعرض تاريخ الفن، اضافة الى المتاحف العلمية التي تعرض التطورات والاكتشافات على مر التاريخ. ما يلفت النظر في هذه الأمكنة هو الاقبال عليها من كافة الاجيال ومن المواطنين الاميركيين وليس فقط من قبل السياح.

رغم الحرب الأهليّة التي خاضتها الولايات المتحدة، وتحدّث البعض عن الاسلاموفوبيا والعنصريّة تجاه من هم من أصل عربي أو أفريقي، الا أنها تجمع الثقافات والحضارات والأديان المختلفة. وأن تكون سائحا لا يعني أنك غريبا أو دخيلا، فأينما تكون تشعر أنه مرحب بك. اتحاد هذه العوامل المختلفة، وايمانهم ان الاختلاف لا يسبب خلافا، قد يكون ما يجعل الولايات المتحدة “متّحدة”.

شاهد أيضاً

“كارثة” بمتحف فرنسي

اكتشف مؤرخ فني أن نصف عدد اللوحات المعروضة في متحف فرنسي مزيفة، فيما يسود القلق …