هذا ما سيحصل لكم إنْ أفرطتم بأكل المكسّرات…

لا شكّ في أنّ المكسّرات مفيدة جداً للجسم، وقد رُبطت بتعزيز صحّة القلب، ومحاربة السرطان، وخفض خطر الألزهايمر، وحتى خسارة الوزن عند تناولها باعتدال. لكن ماذا لو أفرطتم في الكمية؟

إستهلاك الدهون بجرعة عالية دُفعةً واحدة قد يسبّب الإسهالالمشكلة في المكسّرات هي أنّ الإنسان يصبح مدمناً عليها ويعجز عن الإلتزام بالحصّة اليومية المسموح بها، والتي هي عبارة عن حفنة واحدة. معظم الأشخاص يجدون هذه الكمية صغيرة، وهي عبارة عن 24 حبة لوز، أو 18 كاجو، أو 7 حبات جوز كاملة، أو 8 حبات جوز برازيلي.

غير أنّ الإدمان على استهلاك المكسّرات يؤدّي إلى مخاطر صحّية فعلية. في ما يلي أسوأ الانعكاسات السلبية لكثرة المكسّرات على الصحّة:

زيادة الوزن سريعاً

هناك مئات الدراسات التي أثبتت أنّ المكسّرات تساعد على خسارة الوزن. غير أنّ هذه النتيجة تحدث فقط عندما يتمّ استهلاكها بكمية معتدلة. تناولوا جرعة أكبر من الحفنة اليومية الموصى بها وستتلقّون سريعاً التأثير المُعاكس المتمثّل بزيادة الوزن وبوتيرة أسرع مقارنةً بعند المبالغة في أنواع أخرى من المأكولات. يرجع السبب إلى أنّ المكسّرات تحتوي سعرات حرارية أكثر في كل أونصة مقارنةً بأيّ طعام آخر. على سبيل المثال، أونصة واحدة من اللوز تؤمّن 163 كالوري، في حين أنّ الكمية ذاتها من المعكرونة المطبوخة تحتوي 37 كالوري.

إضطراباتٌ هضمية

إذا كنتم تتعرّضون للغازات أو النفخة عقب تناولكم المكسّرات، إعلموا أنّ هذه الأعراض شائعة ولا تُصيبكم أنتم فقط. السبب يعود إلى احتوائها مركّبات «Phytates» و»Tannins» تجعلها صعبة الهضم. من جهة أخرى، فإنّ استهلاك الدهون، الموجودة بوفرة في المكسّرات، بجرعة عالية دُفعة واحدة قد يسبّب الإسهال. للوقاية من هذه المشكلات غير المرغوبة، إلتزموا بالحصة اليومية الموصى بها، أو اختاروا المكسّرات المبرعمة التي يمكن للجسم هضمها بسهولة أكبر.

إنعكاساتٌ سلبيّة متنوّعة

تساقط الشعر، والأظافر الهشّة، ورائحة فم كريهة، وآلام العضلات والمفاصل، كلها أعراض ناتجة عن تسمّم السلينيوم الذي هو نادر ولكنه جدّي يحدث عند الإفراط فقط في تناول الجوز البرازيلي. حصّة واحدة من هذه المكسرات، أو 8 حبات كاملة، تملك 10 مرات الجرعة اليومية الموصى بها للسلينيوم. إنها غنيّة جداً بهذا العنصر الغذائي لدرجة أنّ بعض الخبراء ينصحون بعدم استهلاك أكثر من 4 منها في اليوم، والأفضل ألّا يتمّ اللجوءُ إليها يومياً.

شاهد أيضاً

رسم بياني لخريطة انشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب-سوريا

نشرت وكالة الصحافة الفرنسية، رسما بيانيا صادرا عن “المرصد السوري لحقوق الانسان” و”مكتب الأمم المتحدة …