ثمانية وخمسون حرفًا أطول اسم لبلدة أوروبيّة في بريطانيا يجذب السوّاح اليها

قالت جوينو آن جاولر، وهي بائعة بمحل بقالة “لم أر في حياتي كل هذا الحشد من الناس من مختلف أنحاء العالم، ببلدتنا النائية في مقاطعة ويلز (شرق إنكلترا)”.

وأعربت جاولر عن اندهاشها من تدفق حشود السائحين على البلدة، مؤكدة “صينيون، يابانيون، روس، هولنديون، العالم كله يأتي إلى هنا”.

ويرجع سبب انجذاب السياح بهذا الحجم إلى مسمى البلدة الغريب المكون من 58 حرفا Llanfair­pwll­gwyn­gyll­go­gery­chwyrn­drobwll­llan­tysilio­gogo­goch. وكان هذا الاسم العجيب وراء ذيوع شهرة هذه القرية التي لم يكن لها ذكر من قبل على خارطة السياحة العالمية.

ويعني الاسم “كنيسة سانت ماري في الغور من أشجار البندق الأبيض بالقرب من الدوامة الشرسة لسانت تيزيليو في الكهف الأحمر”، وبهذا لا يكون فقط أطول اسمٍ لمعلمٍ جغرافي في كل أوروبا وثاني أطول اسم رسمي من كلمة واحدة في العالم، بل يستحيل على غير السكان المحليين من هذه المنطقة الواقعة جنوب غرب إنكلترا، النطق به.

 ويكفي أن يتتالى حرف (ل) أربع مرات ليكون بمثابة تحد صوتي لغوي لغير الويلزيين.

جذور الاسم

في الوقت نفسه يخطئ من يتصور أن هذا الاسم ظهر بشكل اعتباطي، إذ له معنى وتاريخ؛ فقد استقر مجلس البلدة عام 1860 على اختيار هذا الاسم لكي تحظى البلدة بأطول اسم محطة قطار في المملكة، ومن ثم يلفت أنظار المسافرين فيتوقفوا عندها. وحسب قول رئيس البلدية الحالي آلون مومري كان ذلك نتيجة فكرة إسكافي البلدة الذكي.

ووفقا لتأكيد سكان البلدة، فإن بلدتهم تعتبر أحد مقاصد التصوير في مقاطعة ويلز، بل وفي بريطانيا كلها.

وأكد مومري “لا تزال فكرة الإسكافي الذكي تؤتي أكلها إلى الآن للبلدة الواقعة بجزيرة انغلسي، والبالغ تعداد سكانها ثلاثة آلاف نسمة، ولا يوجد بها سوى فندق صغير وحانتين”.

ولولا اقتراح الإسكافي الذي حالفه الحظ لما سمع أحد بهذه البلدة التي بالرغم من قربها من بحر إيرلندا لا تعتبر بلدة ساحلية، كما أنها بعيدة عن الجبال، ومن ثم لا تجتذب المتسلقين.

وتقع البلدة بالقرب من محمية سنودونيا الطبيعية (التي تتميز باحتوائها على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض، إلى جانب أنها قد تضم حفريات من عصور جيولوجية سابقة)، وتحتاج منازلها إلى الكثير من الطلاء والتجميل، لكي تليق بتدفق السائحين من جميع أنحاء العالم.

على هذه الجزيرة، حيث يبدو أن الزمان توقف ويفوق عدد قطعان الماعز عدد السكان، من الطبيعي أن يأتي الناس لقضاء العطلات، فقد زار المنطقة الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون انغلسي، حينما كان حفيد الملكة إليزابيث الثانية ضمن القوات الجوية الملكية، بالإضافة إلى أن الجزيرة تمثل موقعا هاما لكل من يرغب في توفير أجواء ترفيهية مثالية لأفراد الأسرة، عبر المشاركة في الفعاليات والأنشطة الخارجية ومشاهدة المعالم السياحية.

وسينعم كل من يسافر إلى الجزيرة انغلسي بفرصة حقيقية للاستمتاع بالمعالم السياحية الرائعة الموجودة هناك.

وتقدم الجزيرة مجموعة من الخيارات المتنوعة في ما يتعلق بسبل الإقامة المريحة. وأيّا كان الاختيار، فإن الجميع سيحظون بحفاوة الترحاب، وكرم ضيافة ويلزي رائع، ومشاهدة بعض أجمل المشاهد الطبيعية الساحلية في المملكة المتحدة.

واجتذبت المنطقة مشاهير من نجوم السينما مثل ناعومي واتس التي عاشت هناك طفولتها في كنف أجدادها، كما دخل اسم البلدة المعقد عالم السينما حينما استخدم “كشفرة سرية” في فيلم الخيال العلمي “فينوس الفضاء”، بطولة جين فوندا عام 1968.

الاستفادة من الـ58 حرفا

يحاول سكان البلدة تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذا المسمى الطويل، على الرغم من أنهم فيما بينهم يطلقون عليها اسم للنفيربولل، وينطقونها باللغة الويلزية، اللغة الرسمية التي يتقنها أكثر من 70 بالمئة من السكان بجزيرة انغلسي.

وقالت إحدى العاملات في المركز التجاري القريب من محطة القطار “يأتينا أميركان أيضا، تحل زوارقهم في ميناء “الرأس المقدس” أو هولي هيد. كما يأتينا الكثير من الأستراليين، لأن أسلافهم كانوا من مقاطعة ويلز”.

ولئن اعتُبر اسم البلدة الويلزية بحروفه الـ58 طويلا فإنه لا سبيل إلى المقارنة بينه وبين طول اسم العاصمة التايلاندية بانكوك بلغة السكان الأصليين (كرونتب مهانيكون أمن رتناقصين ماهينترا يعطي ماهديلك بوب نبرات راتشاني بوريروم أدومرتشنيوت ماهساتان أمن بيمن أوطان ستيت ساكتتيي وزنكم برأسية)، وتعني ” مدينة الملائكة، مدينة كبيرة، مقر بوذا من الزمرد، المدينة المستعصية للإله إندرا، العاصمة الكبيرة مقطوعة بتسعة من الأحجار الكريمة، المدينة السعيدة، السخية داخل القصر الملكي مثل المنزل السماوي، مملكة الرب المشخص، مدينة مخصصة لإندرا التي بناها فيشنكارن”، وبهذا تعد أطول اسم لمعلم جغرافي في العالم من حيث عدد الحروف.

ومن ناحية أخرى هناك معالم بالغ السكان في تقليص عدد حروف اسمها مثل بلدة (Å) الإسكندنافية، وتعني النهر الصغير. وقد خطر على بال سكان البلدة الويلزية عقد اتفاقيات مؤاخاة مع البلدات ذات الأسماء الأكثر قصرا من حيث عدد الحروف مثل الهولندية (Ee).

شاهد أيضاً

“التحالفات الانتخابية” في دائرة صيدا-جزين على “مفترق طريق” قبل اسبوع من تسجيل اللوائح رسميا

بدأت المعركة الانتخابية في دائرة صيدا–جزين ترتفع “حماوة” مع بدء العد العكسي لانتهاء مهلة تسجيل …